اخبار

عكاظ - استثمارات بـ 2,5 تريليون في منتدى الشركات العائلية الخليجية

عكاظ - يدشن وزير الاقتصاد الإماراتي المهندس سلطان بن سيعد المنصوري فعاليات منتدى الشركات العائلية الخليجية في دبي خلال الفترة من 21 إلى 23 ديسمبر المقبل عكاظ - استثمارات بـ 2,5 تريليون في منتدى الشركات العائلية الخليجية

عكاظ - اخبار

بحضور نخبة من أبرز الخبراء والمختصين السعوديين يتقدمهم الدكتور غازي بن زقر عضو مجلس الشورى، رئيس مجلس إدارة مجموعة بن زقر، الدكتور عبد الله بن مرعي بن محفوظ نائب رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة مرعي بن محفوظ وشركاه، إبراهيم باعشن مدير شريك لمجموعة KPMG الفوزان والسدحان. 
 

يتناول المنتدى في دورته الحالية التي تقام بالشراكة مع اتحاد غرف التجارة والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومركز القانون السعودي للتدريب بالتعاون، عددا من المواضيع ذات العلاقة باستقرار ومستقبل الشركات العائلية وأهمها: حوكمة الأعمال، وإدارة الثروات، وتعاقب الأجيال. 
 

يتحدث في جلسات المنتدى المهندس صبحي بترجي رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات السعودي الألماني، ورجل الأعمال محمد عبد الله الخريجي، والمستشار عمر راضي عضو لجنة الأوراق المالية في غرفة جدة عن محور إدارة الثروات العائلية. 
 

وتشكل الشركات العائلية 98% من مجموع الشركات الخليجية التي تشكل اللبنة الأساسية للاقتصاد في الدول الست، في حين تواجه 70% من هذه الشركات خطر الزوال من تعاقب الأجيال. 
 

وتتناول الجلسة الثالثة لليوم الأول متطلبات تعاقب الأجيال والاستمرارية الإدارية والاستراتيجية، بمشاركة الاستشاري علي المهنا مدير شريك للمجموعة الاستشارية القابضة، والدكتورة نوف الغامدي الاستشارية ومستشارة الشركات العائلية. 
 

يستضيف المنتدى الدكتورة رانيا لبكي أستاذة علوم الإدارة في جامعة بوردو الرابعة في فرنسا، والمستشار محمد رضا زيادة المحامي بالنقض والإدارية العليا في جمهورية مصر العربية للحديث عن الجوانب الاجتماعية والعاطفية وأثرها في استمرارية الأعمال العائلية، وتتحدث فاتن اليافي رئيس ومؤسس مكتب فاتنة اليافي، زياد بن سعيد الشامسي رئيس مجلس الإدارة في جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين في الجلسة الخامسة للمنتدى. تركز الجلسة الأخيرة للمنتدى على الجوانب القانونية والشرعية والقضائية في الشركات والتركات العائلية والأوقاف، بمشاركة محمد حسين قاروب وكيل وزارة التجارة سابقا وعضو مجلس الشورى سابقا، والمحامي الدكتور راشد الهزاع محامي ورئيس المحكمة العامة في جدة سابقا، والقاضية مي مطر قاضية في المحكمة الكبرى في مملكة البحرين، ويختتم المنتدى أعماله في اليوم الثالث بورشة عمل. وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى المحامي ماجد قاروب أن ما يميز المنتدى في دورته الحالية وجود هذه الورشة التي تهدف لإكساب المشاركين مهارات وخبرات متقدمة في إدارة تعاقب الأجيال وتمكنهم من قيادة الشركات العائلية بكفاءة وفاعلية، موضحا أن أهمية الشركات العائلية على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي هو ما يجعل من هذه الفعالية منصة لتبادل الخبرات، مضيفا أن المنتدى يعد الأبرز والأكثر تخصصا، إذ يسلط الضوء على إدارة وتسيير الشركات العائلية. 

المصدر: عكاظ 


ترغب في الحصول على العرض الفائز