اخبار

حافز - الأسئلة العامة المتكررة

حافز - جاء البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل (حافز) بمثابة الباكورة الأولى لحزمة من الحوافز والتنظيمات، مرفق قائمة أولى للأسئلة العامة المتكررة حافز - الأسئلة العامة المتكررة

ما هو  حافز البحث عن عمل؟

برنامج توظيف يشكل جزء من مجموعة مبادرات تبنتها وزارة العمل في هذا المجال على الصعيد الوطني وتهدف إلى دعم المواطنين الباحثين عن العمل من أجل الحصول على وظائف و تزويدهم بالمهارات والموارد اللازمه للإنضمام إلى سوق العمل مجدداً. 
 

ما هو حافز صعوبة الحصول على عمل؟

يأتي حافز صعوبة الحصول على عمل تنفيذاً لقرار المقام السامي/مجلس الوزراء رقم 44 ، وهو برنامج لدعم الباحثين عن عمل الذين تعذر حصولهم على وظيفة، ويشكل هذا البرنامج أحد عناصر حزمة الحوافز والتنظيمات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لدعم الباحثين عن العمل ويأتي كجزء من مجموعة مبادرات تبنتها وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية، وتهدف إلى دعم المواطنين الباحثين عن عمل من أجل الحصول على وظائف، وتزويدهم بالمهارات والموارد اللازمة للانضمام إلى سوق العمل. 
 

إذا أراد المتقدم أن يتأكد من معلوماته الشخصية في قاعدة بيانات حافز (رقم الهاتف و رقم الهوية الوطنية/ رقم الإقامة )، هل بإمكانه ذلك؟

نعم يمكنك التأكد من معلوماتك الشخصية عن طريق الدخول الى حسابك الشخصي وذلك بالذهاب لصفحة الأعضاء الخاصة بك تحت قسم إكمال البيانات. 
 

هل بإمكاني إيقاف المخصص المالي في برنامج حافز؟

نعم يمكنك فعل ذلك وفي حالة رغبتك الاستفادة من المزايا مجدداً ينبغي عليك إعادة تقديم الطلب مجدداً بالإضافة إلى مطابقتك لضوابط الاستحقاق. المستفيدين اللذين أوقفوا المخصص المالي في برنامج حافز عليهم الانتظار شهرين قبل إعادة التقديم.
لإيقاف المخصص المالي يجب النقر على زر الإيقاف المتواجد في صفحة الحالات وسيطلب من المستفيد إدخال رمز الأمان الذي سوف يرسل عن طريق رسالة نصية لجوال المستفيد. 
 

لو قمت بإيقاف المخصص المالي في برنامج حافز هل بإمكاني إعادة التقديم على برنامج حافز مرة أخرى  في حال كنت مطابق لضوابط الاستحقاق؟

يمكن لأي شخص يبحث عن عمل و تنطبق عليه ضوابط الاستحقاق أن يقوم بالتقديم على  برنامج حافز  حتى بالنسبة للشخص الذي قام بإيقاف  المخصص المالي بشرط أنه لم يستنفذ مبلغ المخصص المالي كاملاً لمدة اثنى عشر شهراً.
المستفيدين اللذين أوقفوا المخصص المالي عليهم الانتظار شهرين قبل إعادة التقديم ولن تظهر ايقونة  إعادة التقديم إلا بعد انقضاء فترة الانتظار. 
 

ماذا يحدث إذا فقدت أو غيرت رقم هاتفي الجوال؟

يمكنك إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم الموحد (500200) للمشغلين الثلاثة الاتصالات، موبايلي، وزين متّبعاً الصيغة التالية (مبتدئا برقم 2 من اليسار إلى اليمين):

تاريخ انتهاء بطاقة الهوية الوطنية *تاريخ الميلاد*رقم الهوية الوطنية  *2
مثال:

رقم الهوية الوطنية: 1047846314
تاريخ الميلاد: 15/10/1404هــ
تاريخ انتهاء بطاقة الهوية الوطنية: 22/1/1436هــ

الصيغة المطلوبة سوف تصبح على الشكل التالي كمثال :

14360122*14041015*1047846314*2 
 

ماذا لو لم يكن لدي بطاقة أحوال  شخصية، كيف يمكنني تحديث رقم هاتفي الجوال في حالة تغيير الرقم القديم؟

أولا ينبغي أن يتوفر لديك رقم السجل المدني لولي الأمر و بعد ذلك يمكنك إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم الموحد (500200) للمشغلين الثلاثة الاتصالات، موبايلي، وزين متّبعاً الصيغة التالية (مبتدئاً برقم 4 من اليسار إلى اليمين):
رقم الهوية الوطنية لولي الأمر*تاريخ الميلاد*رقم الهوية الوطنية*4 

مثال:

رقم هويتك الوطنية: 1234567890
تاريخ ميلادك: 15/10/1404هــ
رقم الهوية الوطنية لولي الأمر:1234567891

الصيغة المطلوبة للرسالة سوف تصبح على الشكل التالي:

1234567891*14041015*1234567890*4

بعد ذلك سيتم تحديث رقم الجوال الجديد على النظام وسوف يرسل الرقم السري الجديد عن طريق رسالة نصية إلى الجوال الجديد ورسالة نصية أخرى إلى الجوال القديم مفادها أن رقم جوالك قد تم تغييره في النظام

ملاحظة: المقصود بولي الأمر هو الشخص الذي يمتلك سجل أسرة يحتوي اسمك و على رقم سجلك المدني الخاص بك. 
 

أرسلت الصيغة المخصصة لتحديث رقم الجوال الجديد واستلمت رسالة نصية على رقم جوالي الجديد تحتوي على رموز غير مفهومة, كيف أستطيع التحقق من أنه قد تم تحديث رقم هاتفي الجوال الجديد؟

بإمكانك التحقق من ذلك عن طريق إرسال الصيغة المخصصة لتحديث رقم الجوال الجديد مرة أخرى من نفس رقم جوالك الجديد, بعد ذلك سوف يرسل إليك رسالة نصية مفادها كما يلي:

"المتقدم برقم الهوية الوطنية المنتهية ب *** لم تتم العملية حيث رقم الجوال القديم المسجل في حافز هو الرقم الحالي"معنى هذه الرسالة أن رقم الجوال المسجل في حافز هو نفس رقم الجوال الذي تم من خلاله إرسال الصيغة المخصصة لتحديث رقم الجوال. 
 

كيف يمكنني الحصول على رقم سري جديد في حال فقدان الرقم السري الحالي؟

للحصول على رقم سري جديد عليك إرسال رسالة نصية قصيرة الى الرقم الموحد (500200) للمشغلين الثلاثة الاتصالات، موبايلي، وزين متّبعاً الصيغة التالية (مبتدئا برقم 3 من اليسار إلى اليمين):

تاريخ الميلاد الهجري*رقم الهوية الوطنية *3

يجب أن تتبع صيغة تاريخ الميلاد الهجري الترتيب التالي من اليسار إلى اليمين مبتدئاً بالسنة الهجرية:

اليوم (مكون من رقمين)/الشهر (مكون من رقمين)/ السنة الهجرية (مكونة من أربع أرقام) مثال:

رقم الهوية الوطنية: 1234567890
تاريخ الميلاد: 07/04/1402هــ
الصيغة المطلوبة سوف تصبح على الشكل التالي كمثال :

14020407*1047846314 *3

بعد ذلك سوف يرسل إليك رسالة نصية نَصّها كالتالي كمثال :

المتقدم برقم الهوية المنتهية ب6314 الرقم السري الجديد هو (******) 
 

بعد محاولة تغيير رقم هاتفي المحمول باستخدام الصيغة المخصصة لتحديث رقم الجوال تلقيت رسالة تقول تاريخ الميلاد غير صحيح؟

يرجى التحقق بشكل دقيق من إتباع الصيغة المحددة المتواجدة في إجابة السؤال الذي يختص في حال فقد أو تغيير رقم الهاتف الجوال . 
 

ماهي حقوق وواجبات المتقدمين والمستفيدين في برنامج حافز؟

الواجبات : 

1- التسجيل المبدئي في  حافز . 
2- إكمال البيانات على موقع حافز بشكل دقيق وكامل وذلك بعد إرسال الرقم السري .
3- الإفصاح عن أي دخل ثابت ( ضمن خطوة إكمال البيانات )
4- أي مستندات إضافيه يتم طلبها من المتقدم . 
5- الدخول الدوري لموقع حافز مرة كل 7 أيام خلال مدة تقييم الطلب ( تقييم الأهلية )  وتجنب الحصول على إنذار .                                 
6- في حال أصبح المتقدم مؤهل يتوجب عليه :  

- حضور و إتمام الدورات التدريبية التي يتم ترشيحك لها من قبل حافز أو طاقات.
- حضور المقابلات لشخصية التي يتم ترشيحك لها من قبل حافز أو طاقات.
- تسجيل الدخول على موقع حافز مرة على الأقل  كل 7 أيام.  - الالتزام بالمهام أو الأعمال التي يطلبها حافز أو طاقات من المستفيد والتي تهدف إلى زيادة فرص المستفيد في الحصول على وظيفة مناسبة.
- قبول العروض المناسبة للعمل.

الحقوق : 

1- يشمل حافز توفير التدريب للمستفيدين .
2- المساعدة على التوظيف وتقديم مخصص مالي كدعم مادي 
 

المزيد عن البرنامج الوطني: حافز


ترغب في الحصول على العرض الفائز