اخبار

(جويك): 3ر15 مليار دولار استثمارات الصناعات الصغيرة والمتوسطة بدول الخليج في 2014

الدوحة - 25 - 6 (كونا) -- كشفت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) ان عدد المصانع الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي بلغ نحو 13480 مصنعا عام 2014 منها 10809 مصانع من فئة المصانع الصغيرة و2671 مصنعا من فئة المصانع المتوسطة. (جويك): 3ر15 مليار دولار استثمارات الصناعات الصغيرة والمتوسطة بدول الخليج في 2014

اخبار اليوم - وقالت (جويك) في تقرير اقتصادي اليوم ان اجمالي الاستثمارات في الصناعات الصغيرة والمتوسطة بلغ عام 2014 نحو 3ر15 مليار دولار امريكي اي ما يعادل 1ر4 في المئة من اجمالي الاستثمارات الصناعية في دول المجلس البالغة 1ر380 مليار دولار. واشار التقرير الى ان حوالي ستة مليارات دولار منها في الصناعات الصغيرة ونحو 4ر9 مليار دولار في الصناعات المتوسطة.

واوضح التقرير ان (جويك) تعتمد في تقسيم الصناعات على معيار رأس المال المستثمر بشكل موحد للتمييز بين انواع الصناعات الخليجية وذلك بعد مراجعة شاملة لمكونات قاعدة بيانات الصناعة التحويلية بدول المجلس.

وبين انه تم اعتبار الصناعات الصغيرة تلك التي يستثمر في كل منها اقل من مليوني دولار اما الصناعات المتوسطة فهي التي يبلغ رأس مال كل منها ما بين مليوني دولار واقل من ستة ملايين دولار. وذكر ان المصانع الصغيرة والمتوسطة شكلت عام 2014 نحو 7ر82 في المئة من اجمالي عدد المصانع العاملة في الصناعات التحويلية كما استوعبت نحو 1ر44 في المئة من حجم القوى العاملة وذلك على الرغم من قلة حجم استثماراتها التي اسهمت بنسبة اربعة في المئة من اجمالي الاستثمارات في الصناعات التحويلية.

وبين ان الصناعات الصغيرة والمتوسطة استوعبت نحو 674933 عاملا اي نحو 1ر44 في المئة من اجمالي عدد العاملين في الصناعات التحويلية والبالغ عددهم نحو 5ر1 مليون عامل مضيفا ان الصناعات الصغيرة استوعبت نحو 7ر28 في المئة من اجمالي العاملين فيما استوعبت الصناعات المتوسطة نحو 5ر15 في المئة. واوضح ان الصناعات الصغيرة والمتوسطة تتوزع عدديا على الانشطة الصناعية كافة ولكنها تتركز بصورة كبيرة في نشاط صناعة المعادن الانشائية والنقل وصناعات اخرى حيث بلغ العدد في هذا النشاط 3683 مصنعا تشكل حوالي 27 في المئة من اجمالي عدد المصانع الصغيرة والمتوسطة.

واضاف ان صناعة المواد اللافلزية اي صناعة مواد البناء بلغ عددها عام 2014 نحو 2297 مصنعا تشكل حوالي 17 في المئة من اجمالي عدد المصانع الصغيرة والمتوسطة تليها الصناعات الغذائية والمشروبات وصناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 11 في المئة والانشطة الصناعية الباقية بنسب اقل من ذلك.

ومن حيث رأس المال المتراكم بين التقرير ان صناعة المعادن الانشائية والنقل وصناعات اخرى جاءت بالمرتبة الاولى حيث بلغ حجم الاستثمارات المتراكمة في هذا النشاط 9ر3 مليار دولار تشكل حوالي 25 في المئة من اجمالي الاستثمارات في الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

واضاف ان صناعة مواد البناء جاءت ثانيا بحجم استثمارات تراكمية بلغ عام 2014 نحو 2ر3 مليار دولار اي بنسبة 21 في المئة تلتها صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات بحجم استثمارات بلغت 9ر1 مليار دولار بنسبة 13 في المئة من اجمالي الاستثمارات ثم صناعة المطاط واللدائن (البلاستيك) بقيمة 7ر1 مليار دولار وبنسبة 8ر10 في المئة ثم باقي الصناعات بنسب تقل عن ذلك. وبالنسبة لعدد العاملين قال التقرير جاءت صناعة المعادن الانشائية والنقل وصناعات اخرى بالمرتبة الاولى حيث يعمل في هذه الصناعة حوالي 184 الف عامل اي حوالي 27 في المئة من حجم العاملين في الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

واضاف ان صناعة مواد البناء جاءت في المركز الثاني مع حوالي 118 الف عامل تشكل 17 في المئة من اجمالي عدد العاملين في الصناعات الصغيرة والمتوسطة تلتها صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات بحوالي 71 الف عامل وبنسبة 10 في المئة ثم صناعة منتجات المطاط واللدائن بعدد 65 الف عامل وبنسبة 53 في المئة وباقي الصناعات بنسب اقل من ذلك. (المصدر: كونا)

المزيد من اخبار على موقع:

www.traders.ae


ترغب في الحصول على العرض الفائز